سلسلة حلقات برنامج في الصميم -  القمص زكريا بطرس والأخ أحمد -  الذي يذاع على قناة الحياة

 

حلقات في الصميم - (حلقة رقم 11)

شخصيات الراهب بحيرا 1 

(1) المضيف: ناقشنا في الحلقات السابقة بخصوص الكشف عن حقيقة محمد ما يلي:

1ـ الظروف المؤثرة على حياته (الشخصية، والقبلية، والسياسية، والدينية)

2ـ ونريد أن نناقش الشخصيات المُشَكِّلَةُ لتوجهاته.

3ـ فمن هي الشخصيات التي تريد أن تتحدث عنها؟

الإجابة: هناك عدة شخصيات كانت لها بصمات على توجهات محمد منهم:

1ـ بحيرى الراهب.            2ـ ورقة بن نوفل أسقف مكة          3ـ قس بن ساعدة أسف نجران

4ـ خديجة زوجته الأولى       5ـ الشاعر زيد بن نوفيل              6ـ الشاعر أمية بن أبي الصلت

7ـ علاوة على شخصيات أخرى أشار إليها القرآن في بعض آياته.

 (2) المضيف: من هي تلك الشخصيات التي أشار إليها القرآن؟

الإجابة: جاءت الإشارة إلى هذه الشخصيات في عدة آيات منها:

(1) (النحل 16: 103) "وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ"

1ـ (ابن كثير: "يقولون أَنَّ ما  يَتْلُوهُ مُحَمَّد عَلَيْنَا مِنْ الْقُرْآن ، إِنَّمَا يُعَلِّمهُ له بَشَر. وَيُشِيرُونَ إِلَى رَجُل أَعْجَمِيّ ... غُلَام نَصْرَانِيّ يُقَال لَهُ جَبْر ... وَقال آخرون كَانَ اِسْمه بَلْعَام ...

2ـ وأضاف (الطبري: "َقَالَ آخَرُونَ : اِسْمه يَعِيش ... وَقَالَ آخَرُونَ بَلْ كَانَا غُلَامَيْنِ اِسْم أَحَدهمَا يَسَار وَالْآخَر جَبْر ... وَقَالَ آخَرُونَ: بَلْ كَانَ ذَلِكَ سَلْمَان الْفَارِسِيّ ... وقالوا: رَجُلا نَصْرَانِيّا يُقَال لَهُ أَبُو مَيْسَرَة ... وَفِي رِوَايَة أخرى أَنَّهُ عَدَّاس غُلَام عُتْبَة ... وَقِيلَ : عَابِس غُلَام حُوَيْطِب ...

(2) (سورة الفرقان 25: 5) "وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا"

1ـ وتشير هذه الآية إلى الادعاء بأن شخصا كان يملي عليه القرآن.

2ـ وقد وجدت بخصوص ذلك موضوعا على الإنترنيت اذهلني، إذ يشير إلى بحيرى الراهب على أنه هو الذي كان يملي على محمد القرآن.

 (3) المضيف: من هو الراهب بحيرة، وماذا عن ذلك الموضوع الذي وجدته؟

الإجابة:

(1)      بخصوص الراهب بحيرى تقول (دائرة المعارف الإسلامية ج6 ص1610ـ1614):

1ـ أنه كان راهبا نصرانيا.

2ـ وتقول أنه: يُرْوَى أن النبي محمد في سن 12 من عمره خرج مع عمه أبي طالب إلى الشام وتقابل مع الراهب في بصرى.

3ـ وأنه بعد 12 سنة أخرى تقابل معه ثانية في إحدى رحلاته التجارية وكان معه ميسرة غلام خديجة

 

4ـ وتذكر الدائرة أنه لما ظهر جبريل لمحمد لجأت خديجة إلى بحيرا وأخبرته بما حدث فطمأنها.

(2)      ويذكر الشيخ عبد الله يوسف علي أن بحيرى الراهب كان نسطوريَّ المذهب (The Meaning of The Quran P.  504))

 (4) المضيف: ما معنى نسطوري المذهب؟

الإجابة:

1ـ المذهب النسطوري نسبة إلى مبتدع يدعى نسطور ينكر أن الذي ولد من العذراء هو الكلمة المتجسد.

2ـ وقد حرمته الكنيسة في مجمع كنسي سنة 431م

3ـ وحرمت أتباعه، وكان بحيرا الراهب من أتباع هذا المذهب.

4ـ فهو راهب خارج عن الكنيسة وأراد نشر عقيدته بين العرب عن طريق محمد.

 (5) المضيف: كيف أثر بحيرى في توجهات محمد؟

الإجابة:                                             

1ـ الواقع أنه مع أن المراجع الإسلامية اقتصرت على إشارات بسيطة إلى بحيرى الراهب،

2ـ لكن الموضوع الذي وجدته في المواقع على الإنترنيت واذهلني، يتحدث عن قصة مترجمة عن السريانية.

(6)  المضيف: ما هي تلك المواقع التي ذكرت هذه القصة؟ وماذا تقول؟

الإجابة:

1ـ موقع:                  http://www.bartleby.com/65/go/GottheilR.html

 

THE CHRISTIAN BAHIRA LEGEND

BY

Gottheil, Richard James Horatio

 

 

American Orientalist and Semitic scholar, Manchester, England

 

 

  بالإضافة إلى موقع:                   WWW.AMAZON.COM

الذي يشتمل على 140 موقع يذكرون ما يتصل بهذه القصة لباحثين مختلفين، منها:

The Nation, 05/19/1887 - Editorials
R. Gottheil ,ot Columbia College presented a paper on " A Syriac Bahira Legend,"
the text and translation of which will be published in the Journal of [he ...
http://www.nationarchive.com/Summaries/v044i1142_04.htm    Cached

(عرض مواقع الإنترنيت)

(وعرض للوثيقة العربية)

 (7) المضيف: ألا يفيد العنوان أنها أسطورة  ”Legend”؟

الإجابة:                                             

1ـ نعم فأحد معاني كلمة LEGEND  "أسطورة"

2ـ وربما إلى هذه الأسطور كانت إشارة القرآن في (سورة الفرقان 25: 5) "وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا"

3ـ وعلى أية حال دعنا نكون أكثر دقة ولا نكون مجرد مرددين لكلمات يقولها السطحيون عن معنى أسطورة.

 (8) المضيف: هل جاء في المعاجم العربية معان أخرى لكلمة أسطورة؟

الإجابة:                                             

1ـ نعم. ففي معجم (أساس البلاغة للزمخشري ص 217) على الإنترنيت موقع الوراق دوت كوم: يورد مصدر الكلمة "أساطير فيقول: سطر: كتب. وكتب سطراً من كتابه، ويقال "هذه أسطورة من أساطير الأولين":  أي مما سطِّروا من أحاديثهم؟

2ـ إذن المعنى لا يقتصر على أنها خرافات بل ما سطر من الأحاديث.

3ـ ودعنا نفحص القواميس الإنجليزية أيضا لنرى معنى كلمة "Legend":

4ـ ففي قاموس:

- (The Macquarie Dictionary, “1- Legend: a story handed down by tradition from earlier times and popularly accepted as historical.

(وترجمتها: الأسطورة هي قصة سلمت بالتقليد من عصور سابقة وهي مقبولة بين عامة الناس كقصص تاريخية)

5ـ والمعنى الآخر في نفس القاموس:

2- A collection of stories of any admirable person

(وترجمتها: الأسطورة هي مجموعة القصص الخاصة بشخصية باهرة)

6ـ فلا يقتصر مفهوم أسطورة على معنى الخرافة، بل كل ما دون منذ القديم.

 (9) المضيف: هل معنى ذلك أنك تقول أنها وثيقة مؤكدة بحسب رأيك؟

الإجابة:

1ـ الموضوع لا يتعلق برأيي وبرأيك، فإن هذا من اختصاص علماء الآثار وعلماء اللغات.

2ـ والواقع أن هناك علماء تناولوها بالبحث فمن يريد أن يعرف المزيد فليدخل المواقع على الإنترنيت.

3ـ ولكن المهم هو أن نقارن بين ما جاء في هذه الوثيقة وما جاء بالقرآن لنرى مدى التطابق، وهذا ما يشهد لها، بصرف النظر عن أي اعتبار آخر.

4ـ فلنر إن كانت تتمشى مع ما في (سورة الفرقان 5) بأنها "... تُمْلَى عَلَيْهِ" أم لا.

 (10) المضيف: هل يمكن أن تذكر لنا شيئا مما جاء فيها؟

الإجابة: نعم. وأول شيء ذكر في المخطوطة: إدعاء النبوة لأجل الملك:

1ـ في (ص 57 سطر1و2) قال محمد لبحيرا: "كيف يقبلني قومي عليهم ملكا، وأنا عندهم حقير فقير لأني يتيم عند عمي أبي طالب مقيم؟

2ـ وفي (ص 57 سطر2ـ 8) قال بحيرى له: ادعي النبوة أولا. فهي تفتح لك الباب ... فقد تنبأ أنبياء فقراء مثل داود النبي الذي لم يكن في إخوته من هو أدنى منه أو أحقر. ولم يكذِّبه أو يخالفه أحد. وأنت كذلك إذا قلت أنك رسول الله إليهم، فلن يكذبك أحد أو يخالفك

 (11) المضيف: هذا شيء خطير حقا. وماذا جاء فيها أيضا؟

الإجابة:

1ـ في (ص 57 سطر 8 و9) قال محمد للراهب: كيف يصدقونني وأنا لا كتاب بيدي؟

2ـ وفي (ص57 سطر9ـ11) قال الراهب له: أنا أعلمك في الليل وأنت تعرفهم في النهار، وتقول لهم: أن جبريل يخبرني

3ـ وفي (ص8 سطر1و2) قال محمد: ابدأ بأن تقول لي شيئا أتعلمه وأقوله.

4ـ وفي (ص58 سطر3ـ7) قال بحيرى له: قل: باسم اللاهوت الرحمن الرحيم، أعني بذلك الثالوث الموحد القدوس. لأن الإله هو اللاهوت والنور الأزلي. والرحمن هو الإبن الذي رحم الشعوب واشتراهم بدمه المقدس، والرحيم هو الروح القدس الذي سبغت رحمته على الكل.

 (12) المضيف: 1ـ إذن فهذا هو من أسباب نزول الآية: بسم الله الرحمن الرحيم.

2ـ وهل جاء في أسباب النزول هذه شيء عن الآية القائلة: "إنا أنزلناه في ليلة القدر ... تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ

الإجابة:

1ـ نعم ففي (ص58 سطر12ـ14) قال بحيرى: أعني بذلك، الليلة المقدسة الجليلة التي نزلت الملائكة فيها وبشرت الرعاة بميلاد السيد المخلص في بيت لحم.

 (13) المضيف: 1ـ وماذا عن: "إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا ..."

الإجابة:

1ـ في (ص59 سطر3و4) قال بحيرى: اعني بذلك موته وصعوده إلى السماء.

2ـ وفي (ص60 سطر2و3) قال له أيضا: "ولما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم ... الرقيب على كنيسته وتلاميذه.

 (14) المضيف: هل جاء شيء عن الآية الأخري " وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم"؟

الإجابة:

1ـ في (ص61 سطر 1و2) قال بحيرى: أعني بذلك: أن المسيح لم يمت بجوهر اللاهوت بل أنه مات بطبيعته الناسوتية أي انفصلت روحه البشرية عن جسده.

2ـ وقال في (ص61 سطر2ـ5) عندما أرادوا أن يكسروا ساقيه على الصليب مثل اللصين شبه لهم أنه ميت لئلا يكسروا له عظمه، ليتم الكتاب "وعظم لا يكسر له".

 (15) المضيف: 1ـ وما أسباب النزول وراء: "ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى"

الإجابة:

1ـ في (ص7ـ9) قال بحيرى: عندما قلت لمحمد "ولتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا" فرأيته يتوهم أن الذين أشركوا هم النصارى، وكان لا يبين لي ما يتوهمه حياء مني.

2ـ وفي (ص61 سطر5) قلت له: ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى"

3ـ وقال في (ص61 سطر11) بينت له أن قريش هم المشركون.