Web Counter
English Guestbook Contact us راسلنا سجل الزوار ندوة وأراء روابط إختبارات ترانيم الكتاب المقدس دراسات كتب عربى
 

فيديو أوديو

ملخص الحلقة

رقم

"تعريف" حلقة تعريفية بالبرنامج، وبالمشاركين فيه، الأخ رشيد مغربي من خلفية مسلمة تربى ونشأ وسط عائلة مسلمة متدينة وعرف المسيح عن طريق الإذاعة وخلال مسيرة بحثه سلم حياته للمسيح، أما الأخ إلياس فهو من فلسطين نشأ وسط عائلة مسيحية، بشر أحد المسلمين بالمسيح ذات يوم فتعرض له شباب مسلمون غيورون على دينهم وتسببوا له في عاهة مستديمة كانت هذه أحد الأسباب التي دفعته لدراسة الإسلام بعمق.

1

الإسلام واحترام الآخر على خلفية الرسوم الكاريكاتورية، صار المسلمون ينادون باحترام الأديان والمقدسات، لكن هل الإسلام يحترم أتباع الأديان؟ بماذا يصفهم؟ وبماذا يدعو المسلمون على غيرهم في خطبهم وأدعيتهم؟ بالمقابل هل نجد نفس الشيء في الإنجيل؟ في هذه الحلقة تجد الأجوبة الشافية لهذه الأسئلة.

2

الإسلام واحترام الآخر هي تكملة للحلقة الثانية، حيث يتم عرض أوصاف دنيئة أخرى نعث بها الإسلام أتباع غيره من الأديان، على أنهم حمير وكلاب وأنهم أضل من الدواب... بل ونعتهم بأنهم أشر الخليقة، وقام بتكفير كل عقائد المسيحية دون استثناء، لكن المسيح أحب الجميع دون استثناء بل وغفر حتى للذين صلبوه قائلا : يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون.

3

حرية العقيدة شرعا  يقول القرآن: "لا إكراه في الدين" ما معنى هذه الآية؟ هل فعلا هناك حرية عقيدة في الإسلام؟ ما جزاء من يترك الإسلام؟ وما هي الخيارات التي يعطيها الإسلام لأهل العقائد الأخرى وغيرهم من غير المسلمين؟ وكيف تصرف الرعيل الأول من المسلمين تجاه من يصفونهم ب"المرتدين"؟ هذه الحلقة تعالج هذا الموضوع من جانبه الشرعي خصوصا.

4

حرية العقيدة تطبيقا أدلة من الواقع المعاش على أن حرية العقيدة لا وجود لها في العالم الإسلامي، فالكتاب المقدس ممنوع في جل الدول الإسلامية ويعاقب الأشخاص الذين يحملونه وكأنهم مجرمون، والتبشير ممنوع وبالمقابل يدعو المسلم الناس إلى دينه في كل بقاع العالم، كما أن الذين تنصروا يتابعون قضائيا ويتم اضطهادهم وسجنهم في العديد من البلدان الإسلامية، تعرض الحلقة أدلة ووثائق من المغرب كنموذج.

5

هل الإسلام دين رحمة؟ أدلة من الواقع المعاش على أنيقول القرآن: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" هل نبي الإسلام نبي رحمة فعلا؟ فما تفسير آيات القتال إذن؟ وما تفسير جوهر رسالة نبي الإسلام حين قال :"أمرت أن أقاتل الناس"؟ وما هو الغرض من الغزوات؟ الحلقة تذكر أمثلة من سيرة محمد (كقتل أم قرفة) يتجلى فيها العنف بأبشع صوره، فأين هي الرحمة؟ أين هذا من أفعال المسيح الذي كان هو الرحمة المتجسدة؟

6

هل الإسلام دين رحمة؟ ما نراه من عنف مجموعات إسلامية وإرهاب أفراد مسلمين هل له أساس شرعي في العقيدة الإسلامية؟ عرض مجموعة من الآيات القرآنية تأمر بقطع الرقاب، والتطرق لممارسات نبي الإسلام العنيفة في السيرة التي تعطي القدوة والمثال الذي يقتدى به في كل العمليات الإرهابية التي تحدث اليوم. ثم ماذا عن الرحمة بالحيوان؟ عرض مجموعة أحاديث فيها أمر مباشر بقتل الحيوانات! مفارقات غريبة بين من يقيم الأموات وبين من قتل الأحياء سواء أكانوا أناسا أم حيوانات.

7

من هو الآخر في الإسلام؟ كل من هو غير مسلم يعتبر كافرا في نظر الإسلام، يتم عرض تعريف شامل لمعنى الكافر وكيف يتعامل المسلم معه، هل يجوز السلام على الكافر؟ هل يمكن لغير المسلم الزواج بمسلمة؟ ولماذا يجوز العكس؟ ألا يفرق الإسلام بين أبناء الوطن الواحد؟ وهل تجوز شهادة الكافر في المحكمة؟ وهل تجوز ولاية الكافر على المسلم؟ ألا يميز الإسلام بين الناس على أسس دينية؟ تم التطرق لهذه الأسئلة والإجابة عليها في نقاش ممتع.

8

من هو الآخر في الإسلام؟ هذه الحلقة هي تكملة للموضوع، هل يتساوى الناس أمام الإسلام؟ هل يعتبر دم المسلم أغلى من دم الكافر؟ لماذا يقتل الكافر بدم المسلم ولا يجوز العكس؟ هل يجوز أن يستغفر المسلم للكافر؟ عرض لفتاوى معاصرة من موقع ابن باز فيما يقال للكافر إذا مات، هل يجوز أن يقال "السيد فلان" في الأوراق الإدارية والمراسلات لمن هو كافر؟ هل فرق الإنجيل بين الناس على أي أساس كان؟ ..أسئلة كثيرة تعالج أثناء هذا النقاش.

9

موقف الإسلام من الآخر هل يجوز للمسلم أن يتخذ غير المسلم صديقا له؟ ألا يوصي الإسلام بما يسمى (البغض في الله) حتى للأقرباء بما في ذلك الوالدين إن كانوا غير مسلمين؟ لكن بالمقابل ألا يوصي الإنجيل بإكرام الوالدين دون شرط؟ تعرض الآية مجموعة من الآيات القرآنية التي تنهى المسلم عن مصاحبة غير المسلمين أو مشاركتهم الأسرار أو حتى توظيفهم، وعرض فتوى معاصرة تؤيد نفس الكلام، أين هذه التعاليم من وصايا المحبة التي تفوح من كل آيات الإنجيل، المحبة الموجهة للجميع دون شروط أو قيود.

10

النفاق الشرعي في الإسلام تعريف مصطلح التقية لغة وشرعا، وإعطاء أدلة من القرآن والسنة على جواز الكذب والنفاق شرعا في ظروف معينة، نقاش موسع، وإعطاء أمثلة من الواقع المعاش.، بينما الكتاب المقدس ينهى عن الرياء والنفاق، وينهى أيضا عن نكران الإيمان: قال السيد المسيح: "من أنكرني قدام الناس أنكره أمام أبي الذي في السموات.

11

هل الإسلام دين سلم؟ هناك آيات قرآنية يستدل بها مجموعة من العلماء على أن الإسلام دين سلم، ما حقيقة هذه الآيات؟ وهل فعلا لم يكن الإسلام في يوم من الأيام مهاجما بل مدافعا؟ ما هي الحالات التي يلجأ فيها المسلم إلى السلم بحسب النصوص القرآنية؟ ما مفهوم الحديث الذي يقول "جعل رزقي تحت ظل رمحي"؟ ما الجدوى من آيات القتال إن كان جوهر الدعوة الإسلامية سلما؟ وبالمقابل أيضا كيف انتشرت المسيحية؟ حل حمل السيد المسيح سيفا؟هل كان التلاميذ الأولون محاربون؟ السلام الحقيقي هل هو في القرآن أم في الكتاب؟ حلقة غنية بنقاش حي حول هذه النقاط.

12

الإعجاز في القرآن؟ هذه الحلقة تعالج أسئلة كثيرة تعتبر بمثابة مقدمات أساسية لفهم موضوع الإعجاز: لماذا موضوع الإعجاز؟ وما معنى المعجزة والإعجاز لغة واصطلاحا؟ هل ورد لفظ معجزة أو إعجاز في القرآن؟ متى ابتدأ الحديث عن موضوع الإعجاز؟ وما مدى صحة الطرح الإسلامي بأن كل نبي يبعث بما برع فيه قومه؟ وهل المعجزة هي الدليل الوحيد على صدق النبوة؟ ألم يعطنا السيد المسيح معيارا أعظم للتمييز بين الأنبياء "من ثمارهم تعرفونهم" ؟ كل هذه الأسئلة تم التطرق لها أثناء النقاش  بين الأخ إلياس والأخ رشيد .

13

الإعجاز في القرآن؟هل يصح اعتبار القرآن معجزة؟ في إطار الحديث عن موضوع الإعجاز والمعجزة، هل كان لمحمد معجزات؟ هل القرآن هو معجزة محمد الوحيدة؟ وهل يصح اعتبار القرآن معجزة؟ ماذا عن المعجزات المنسوبة لمحمد: انشقاق القمر، تسليم الحجر والشجر، الإسراء والمعراج،؟ وتتطرق الحلقة أيضا لبعض الظواهر التي اعتبرها المسلمون تأييدا للإسلام: ظهور عبارة لا إله إلا الله على رأس طفل أو بيضة دجاجة، وبعض الإشاعات كإسلام أرمسترونغ بعد أن سمع الآذان وإسلام كوسطو عالم البحار المعروف. حلقة غنية جدا تستحق المشاهدة.

14

الإعجاز في القرآن؟آيات التحدّي أطلق القرآن تحديا للإنس والجن أن يأتوا بمثله، هذه الحلقة هي عبارة عن دراسة مفصلة لآيات التحدي في القرآن، متى جاءت؟ كيف جاءت؟ ما هو سياقها التاريخي والمنطقي؟ لماذا توقف التحدي في فترة معينة؟ هل وجه التحدي واضح؟ هل التحدي شامل أم محدود؟ بالمقابل ألم يطلق المسيح تحديا أعظم من التحدي القرآني وأسمى منه بكثير؟

15

الإعجازالبلاغي في القرآن هل مخالفة القرآن للشعر تعد إعجازا؟ هل هناك إعجاز بلاغي في القرآن؟ وما معنى البلاغة ؟ وهل اتفق علماء الإسلام حول الإعجاز البلاغي المنسوب للقرآن؟ هذه الحلقة تثير أسئلة متعددة متعلقة بالبلاغة القرآنية وتضع علامات استفهام كثيرة حول الإدعاء بأن القرآن معجز بلاغيا، أمام النصوص الشعرية العربية المعروفة.

16

تكملة حلقة الإعجازالبلاغي في القرآن تكملة لموضوع الإعجاز القرآني من ناحية البلاغة، هل "المتشابه" في القرآن تتوفر فيه صفة البلاغة؟ ؟ هل الحروف المقطعة تدخل أيضا في إطار الإعجاز البلاغي؟ وماذا عن الناسخ والمنسوخ وعلاقته بالبلاغة؟ ثم ماذا عن التكرار القرآني هل يعتبر معجز بلاغيا؟ هذه الأسئلة هي محور هذه الحلقة.

17

تكملة حلقة الإعجازالبلاغي في القرآن وقضية جمع القرآن واختلاف المصاحف هذه هي الحلقة الثالثة التي تناقش موضوع الإعجاز البلاغي في القرآن، في هذه الحلقة يتم مناقشة اختلاف مراتب الفصاحة في القرآن، هل هناك تمييز بين كلام الله؟ و يتم عقد مقارنة بين بعض الآيات القرآنية وبعض الأبيات الشعرية، ثم يتم التطرق لما يصطلح عليه "موافقات عمر" وتعارضها مع مسألة الإعجاز البلاغي، كذلك قضية جمع القرآن و اختلاف المصاحف والأحاديث التي تشبه الآيات القرآنية... كلها مواضيع تمت معالجتها في هذه الحلقة بطريقة مبسطة و شيقة.

18

الإعجاز التاريخي في القرآن  ادعى دعاة الإعجاز أن القرآن حوى إعجازا تاريخيا، هل فعلا يوجد إعجاز تاريخي في القرآن؟ هل الأخبار التي ذكرها القرآن لم تكن منتشرة في شبه الجزيرة؟ ألم تكن ثقافة أهل الكتاب منتشرة في البيئة التي تربى فيها محمد؟ يتم الاستدلال في هذه الحلقة بأشعار أمية ابن أبي الصلت التي حوت قصصا مشابهة بالحرف لما أتى به القرآن من أخبار. هذه الحلقة تعالج موضوع الإعجاز التاريخي من جوانب متعددة.

19

تكملة حلقة الإعجاز التاريخي في القرآن هل القرآن مرجع تاريخي؟ ألم يخطئ القرآن في ذكره لبعض الأشخاص والأماكن؟ ماذا عن قصة ذو القرنين ألا تطرح أكثر من سؤال حول مصداقية القصص القرآنية؟ ثم ماذا عن قصة سليمان مع الهدهد ومع النملة ألا تعد خرافة تنسف قضية الإعجاز التاريخي المزعوم من أساسه؟ هذه الحلقة غنية بالأدلة التي تجعل موضوع الإعجاز التاريخي أمام أسئلة كثيرة من الصعب إيجاد تفسير لها.

20

الإعجاز التنبؤي في القرآن هذه الحلقة تعالج موضوع الإعجاز التنبؤي، هل القرآن فيه نبوءات كالكتب التي سبقته؟ هل كل نبوة تحققت تثبت صدق الرسالة؟ ما هي خلفية سورة الروم الآيات 2-4؟ هل فيها نبوءة؟ هل اتفق المفسرون على تفسيرها؟ هل اتفقوا على قراءتها؟ ما معناها؟ ما معنى كلمة بضع؟ وما معنى كلمة أدنى؟ ماذا عن التنبؤ عن وسائل النقل المزعوم في سورة النحل الآية 3-8، هذه الحلقة تعالج هذا الموضوع معالجة منطقية بالدليل والحجة.

21

الإعجاز التشريعي في القرآن دعاة الإسلام يصورون أن العالم خصوصا في شبه الجزيرة كان يعيش في جاهلية، وأن الإسلام هو الذي نظمهم وأتى بتشريعات تعتبر إعجازا أمام كل القوانين الوضعية على مر العصور، هذه الحلقة تناقش موضوع الإعجاز التشريعي، هل القرآن فعلا معجز من الناحية التشريعية؟ يتم التطرق إلى بعض التشريعات القرآنية كأمثلة: مثل حد السرقة وحد القتل ..إلخ.

22

تكملة الإعجاز التشريعي في القرآن تتمة لمناقشة الإعجاز التشريعي في القرآن، هذه المرة يتم التطرق إلى حد الزنا، كيف يتم التوفيق بين تحريم الزنا وإباحة ملكات اليمين؟ ما تعريف الزنا إذن؟ أليست الحدود مأخوذة من الكتاب المقدس كحد الرجم مثلا؟ تشريع مدة العدة هل يتماشى مع العصر الحالي؟ قضية الإعجاز التشريعي في القرآن تنهار أمام أسئلة كثيرة يناقشها الأخ إلياس والأخ رشيد في حوار ممتع.

23

تكملة الإعجاز التشريعي في القرآن وموضوع تحريم الأطعة والأشربة في إطار الإعجاز التشريعي أيضا يدعي دعاة الإعجاز أن هناك حكمة إلهية في تحريم الأطعمة والأشربة، كتحريم الخمر وتحريم لحم الخنزير، هل القرآن كان سباقا إلى تحريم الخمر وتحريم الخنزير؟ هل التحريم سببه صحي أم أخلاقي؟ هل القرآن يحرم كل ما هو مضر صحيا؟ هذه الحلقة تجيب على هذه الأسئلة بإسهاب.

24

الإعجاز الرقمي في القرآن في هذه الحلقة يتم مناقشة موضوع الإعجاز الرقمي المزعوم في القرآن، هل ترتيب القرآن هو ترتيب اجتهادي أم ترتيب منزل من السماء بحسب علماء الإسلام؟ إعطاء بعض الأمثلة على الإعجاز العددي في القرآن ومناقشتها بالمنطق والدليل. ثم تتم معالجة أول مواضيع الإعجاز العلمي الذي هو خلق السماء والأرض من أصل واحد، وهو موضوع زعموا أنه موجود في سورة الأنبياء الآية 30.

25

الإعجاز العلمي في القرآن وموضوع كروية الأرض في إطار مناقشة مواضيع الإعجاز العلمي يتم التطرق إلى موضوع كروية الأرض هل هو مذكور في القرآن؟ ما معنى كلمة دحاها؟ ما معنى تكوير النهار على الليل وتكوير الليل على النهار؟ أليست فكرة كروية الأرض تعارض الكثير من المعتقدات الإسلامية المعروفة؟ أسئلة جريئة تطرح بشكل علمي ومنطقي في إطار نقاش ثنائي غني بالأفكار والمراجع.

26

تكملة الإعجاز العلمي في القرآن مواضيع جديدة من مواضيع الإعجاز العلمي يتم معالجتها في هذه الحلقة، من بينها: نزول الحديد من الفضاء الخارجي وادعاء تنبؤ القرآن عن ذلك في سورة الحديد الآية 25. موضوع الذرة وعلاقة القرآن بهذا الموضوع في سورة يونس الآية 61، وكذلك موضوع نقص الأوكسجين في الارتفاعات المزعوم في الآية 125 من سورة الأنعام.

27

تكملة الإعجاز العلمي في القرآن و موضوع تطور الجنين موضوع تطور الجنين الذي صار من أكثر المواضيع تداولا في قضية الإعجاز القرآني المزعوم هو محور هذه الحلقة، خصوصا قضية "سلالة من طين" "الصلب والترائب" "النطفة" ، ويتم استضافة الدكتور عادل دكتور متخصص في علم الأجنة عبر اتصال هاتفي ليشارك في هذه الحلقة بآرائه الطبية من وجهة نظر علمية توضح مدى خطأ الوصف القرآني لمراحل تطور الجنين، مع صور علمية و أدلة شرعية وتفاسير معتمدة للقرآن تعارض ما يزعم من إعجاز .

28

تكملة الإعجاز العلمي في القرآن و موضوع تطور الجنين تتمة لموضوع مراحل تطور الجنين المزعوم في سورة المؤمنون الآيات 12 إلى 14 ويتم استضافة الدكتور عادل مرة أخرى لتكملة النقاش، يتم التطرق لمرحلة ما يصفونه بمرحلة " العلقة" و "المضغة" و "العظام" و " كسو العظام باللحم" وقضية نفخ الروح في الجنين، كلها أسئلة يتم مناقشتها من جانب لغوي وشرعي وعلمي أيضا.

29
الإرهاب 1 30
  الإرهاب 2 31
الإرهاب 3 32
الإرهاب 4 33
إختبار القسيس أحمد 34
ردود على أسئلة المشاهدين1 35
ردود على أسئلة المشاهدين2 36
ردود على أسئلة المشاهدين3 37
العنف بين القرآن والعهد القديم 38
الوحي بين الإسلام والمسيحية 39
طقوس وأماكن العبادة بين المسيحية والإسلام 40
اللعنة بين الإسلام و المسيحية 41
الشرك بين الإسلام و المسيحية 42
الله بين المسيحية و الإسلام 43
الطهارة بين الإسلام و المسيحية 44
المرأة بين الإسلام و المسيحية - جزء 1 45
المرأة بين الإسلام و المسيحية - جزء 2 46
المرأة بين الإسلام و المسيحية - جزء 3 47
المرأة بين الإسلام و المسيحية - جزء 4 48
الخلاص بين الإسلام والمسيحية 49
لماذا لا نؤمن بنبوة بمحمد؟ 50
العبادات بين الإسلام و المسيحية 51
أسماء الله بين الإسلام و المسيحية جزء 1 52
أسماء الله بين الإسلام و المسيحية جزء 2 53
أسماء الله بين الإسلام و المسيحية جزء 3 54
نماذج من صحابة محمد وتلاميذ المسيح 55
شهادة ايمان الأخ دانيال 56
شهادة ايمان الأخ علي 57
العهدة العمرية - الحلقة الأولى 58
العهدة العمرية - الحلقة الثانية 59
العهدة العمرية - الحلقة الثالثة 60
العهدة العمرية - الحلقة الرابعة 61
العهدة العمرية - الحلقة الخامسة 62
العهدة العمرية - الحلقة السادسة 63
العهدة العمرية - الحلقة السابعة 64
العهدة العمرية - الحلقة الثامنة 65
التبشير المسيحي والدعوة الإسلامية 66
الختان في الإسلام والمسيحية 67
نظرية الإستشهاد في الإسلام 68
أنواع الشهداء في الإسلام 69
العمليات الإستشهادية في الإسلام 70
فتاوى فقهاء الإسلام في الإستشهاد 71
جزاء الشهداء في الإسلام 72
مفهوم الأمة في الإسلام 73
مفهوم الخطية في الإسلام والمسيحية 74
الخطية الأصلية وعصمة الأنبياء في الإسلام والمسيحية 75
حرية الإختيار وعلاقتها بالخطية في الإسلام والمسيحية 76
كفارة الخطية في الإسلام والمسيحية 77
الشفاعة والمغفرة والكفارة في الإسلام والمسيحية 78

To download the file, right click on then chose save target as. The file will be downloaded in Real Media Format and ready to use